Middle East Watch
La revue de presse alternative pour un Moyen Orient libre

avril 2017


شبكة الانتخابات في العالم العربي (إينار)


بعد أن قام مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بإجراء دراسة استطلاعية شملت ٥٥ جمعية من ١٤ دولة عربية، قبل عام تقريبا، لمنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الانتخابات تبين وجود حاجة ماسة لتأسيس شبكة عربية تعنى بقضايا الانتخابات في العالم العربي، وفي ضوء المشاورات التي استمرت ثمانية أشهر وافق على تأسيس هذه الشبكة ٤٠ مؤسسة معنية بالانتخابات كليا أو جزئيا من ١٤ دولة عربية وهي : الأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق والكويت والبحرين وقطر واليمن ومصر والسودان وتونس والمغرب وموريتانيا.

وبمبادرة من مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان عقد في عمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية في الفترة بين ٢٩- ٣٠/ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦ المؤتمر التأسيسي لشبكة الانتخابات في العالم العربي و حضره ٣٢ شخصية يمثلون مؤسساتهم .

وتم في المؤتمر مناقشة النظام الأساسي للشبكة ووضع خطة إستراتيجية لعمل الشبكة للسنوات الثلاث القادمة، هذا وقد تم إقرار النظام الأساسي و الخطة الإستراتيجية للشبكة خلال سنة واحدة تجربيه ، ووفقا لما نصت عليه اللائحة الداخلية للشبكة فقد قام المؤتمرون بانتخاب مباشر رئيسا لمجلس إدارة الشبكة بالإجماع كما انتخب ستة عشر عضوا أخرا لمجلس الادارة، وشكل تنوع مجلس الإدارة شكل توافقي مثل كل أرجاء الوطن العربي وقومياته. وفي أول اجتماع لمجلس الادارة للشبكة جرى انتخاب نائبا للرئيس ومكتبا تنفيذيا من سبعة أعضاء.

والجدير بالذكر بأن هذه هي المرة الأولى التي يلتأم بها شمل عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني المعنية بنشر ثقافة الديمقراطية وحقوق الإنسان و تعزيزها في العالم العربي وترافق هذا الاجتماع مع انعقاد المؤتمر السنوي الثالث لمنتدى المستقبل وما رافقه من تنظيم ثلاثة منتديات موازية في نفس الفترة ،مما يشكل دلالة واضحة على فعالية مؤسسات المجتمع المدني .

هذا وسوف تسعى الشبكة إلى مراقبة الإنتخابات وفقا للمعاير الدولية التي سوف تجرى في الدول العربية سواء كانت رئاسية و/أو برلمانية و/أو محلية وسوف تصدر بصددها تقارير.

ويذكر أن شبكة الانتخابات في العالم العربي تجمع اختياري للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الوطنية، تهدف من خلال تنسيق الجهود وتوحيد القدرات إلى الإسهام في عملية تطوير إدارة الانتخابات ونظمها ومراقبتها ونزاهتها وشفافيتها والأداء الاعلامي الخاص بها، وتشجيع المشاركة فيها وبخاصة المشاركة النسائية والشبابية، والإسهام في تعزيز ونشر مفاهيم الديمقراطية والحكم الرشيد، في العالم العربي بواسطة تنفيذ المشاريع والنشاطات والدورات والإصدارات وغيرها من الطرق التي تخدم توجهات الشبكة.


RSS 2.0 [?]

Site réalisé avec SPIP
Squelettes GPL Lebanon 1.9.0